LBCI
LBCI

"مشروع وطن الإنسان" حذر من توسع شبكة الفقر: إعادة تسيير الضمان واجب وضرورة

أخبار لبنان
2024-04-05 | 02:43
مشاهدات عالية
شارك
LBCI
شارك
LBCI
Whatsapp
facebook
Twitter
Messenger
telegram
telegram
print
"مشروع وطن الإنسان" حذر من توسع شبكة الفقر: إعادة تسيير الضمان واجب وضرورة
Whatsapp
facebook
Twitter
Messenger
telegram
telegram
print
2min
"مشروع وطن الإنسان" حذر من توسع شبكة الفقر: إعادة تسيير الضمان واجب وضرورة

حذّر المجلس التنفيذيّ لـ"مشروع وطن الإنسان" من "الخطر المحدق والداهم من توّسع شبكة الفقر بتأكيد من المسؤولين اللبنانيين، بناء على تقارير واحصاءات تؤكّد أنّ أكثر من 80% يواجهون فقراً متعدّد الأبعاد و32% يعيشون تحت خط الفقر المدقع، وهذا يهدّد وجود واستمراريّة الانسان في لبنان، والعلاج بالمفرّق لم يعد ينفع. واعتبر أن المطلوب أن يتطلّع الجميع نحو هذه المساحة المشتركة التي تجمع اللبنانيين وتهدّدهم في حياتهم ومعيشتهم اليومية، قائلا: "أن يصل التحلّل إلى الناس في بنيانهم الاجتماعيّ والاقتصادي، فهذا يعني أنّ الخطر بات وجوديّاً بكلّ ما للكلمة من معنى". 

كما توقف المجلس في بيان بعد اجتماعه الأسبوعي برئاسة النائب نعمة افرام، عند الخطوات الرسميّة التي تحاول إعادة الحياة الى المؤسّسات العامة، ومنها مؤسّسة الضمان الاجتماعي. ورأى أن إعادة تسيير الضمان واجب وضرورة، على أن تكون الخدمة بمستوى الكلفة فلا يدفع الناس مرتين، مرّة للحماية الخاصة أي التأمين الخاص ومرّة أخرى للحماية الاجتماعيّة العامة أي الضمان. وقال: "من هنا نريد أن يعود الضمان إلى تقديم خدمات فعّالة".

وقال البيان: "من الآن إلى حين استعادة مؤسّسة الضمان قدرتها على تلبية حاجات الناس خصوصاً الاستشفائية، ندعو إلى عدم خسارة الحماية الخاصة التي أجبر المواطنون على اعتمادها في مواجهة الانهيار الحاصل، على أن تراعي القوانين والمراسيم وتواكب هذا التدبير".

وكذلك، أبدى المجتمعون "بالغ القلق من إجهاض المشروع الحضاريّ الشامل للبنان الذي بات مهدّداً بالعمق، هذا المشروع الذي ارتضته الجماعات اللبنانيّة بالصيغة والميثاق منذ الاستقلال، ومن بعد ومعهما باتفاق الطائف، حيث استطاعوا مواجهة التحدّيات القاسية كافة للحفاظ عليه، وقد قام على مداميك ثلاثة: الحرّية، والمساواة في المشاركة والقرار، وحفظ التعدّدية، وهي ثوابت في أساس تكوين الدولة اللبنانيّة. وقال البيان: "إنّ "مشروع وطن الإنسان" أمام ضرب قواعد الشراكة الوطنيّة في اتخاذ القرارات المصيريّة، وفي إدارة شؤون الوطن، وفي بناء مشروع الدولة وتمتينه وتطويره، يحذّر بجدّية وتهيّب كبيرين من اقتراب معظم الجماعات اللبنانيّة من حالة فقدان الأمل من التركيبة القائمة".

أخبار لبنان

مشروع وطن الإنسان

الفقر

الضمان

LBCI التالي
هذا ما كشفته مصادر "المردة" عن زيارة فرنجية الى فرنسا
ارتفاع بأسعار المحروقات...
LBCI السابق
إشترك لمشاهدة الفيديوهات عبر الانترنت
إشترك
حمل الآن تطبيق LBCI للهواتف المحمولة
للإطلاع على أخر الأخبار أحدث البرامج اليومية في لبنان والعالم
Google Play
App Store
We use
cookies
We use cookies to make
your experience on this
website better.
Accept
Learn More